كلية الطب بجامعة البصرة تقيم المؤتمر العلمي للجهاز العضلي الهيكلي لدى مرضى فقر الدم المنجلي 


 

اقامت كلية الطب بجامعة البصرة المؤتمر العلمي للجهاز العضلي الهيكلي لدى مرضى فقر الدم المنجلي وبالتعاون مع كلية طب الزهراء ودائرة صحة البصرة. يهدف المؤتمر الى تناول الاعراض الاساسية للمرض والتي تشمل نوبات من الألم التي تحدث عندما تمنع خلايا الدم المصابة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة الى الصدر او البطن والمفاصل وعلى اثرها يحتاج المريض للبقاء بالمستشفى ساعات او ايام. تناولت المحاضرات التي القيت في المؤتمر على تأثير العوامل البيئية الوراثية التي تؤثر على شدة فقر الدم المنجلي وامراض الجهاز الحركي الناتجة عن فقر الدم المنجلي من العمود الفقري والورك والكتف والالتهابات الخمجية والاصابات فضلاً عن تناولها لأنواع العمليات الجراحية والتحضيرات ماقبل العمليات الجراحية واخطار التخدير.

اوصى المؤتمر بضرورة تنفيذ اساليب علاجية ومعايير الوقاية وفق معايير وبروتوكول معتمد وطنياً لمنع تدهور حالة المرضى وتنفيذ المزيد من التحقيقات في التنميط الجيني للكشف عن انماط مرض الكريات المنجلية في البصرة. كما اوصى ايضاً بأهمية التشخيص المبكر لألام العظام والمفاصل والتهابها لمنع تلف المفاصل على المدى الطويلويجب ان يخضع مرضى كريات الدم المنجلية لفحوصات منتظمة لتقييم صحة المفاصل ضمن عيادة مختصة لذلك. حيث يعتمد نهج العلاج الحالي على تخفيف الالم والمساعدة في الوقاية من مضاعفات المرض لكن العلاجات الاحدث قد تشفي هذا المرض. اشار المؤتمر الى حاجة مركز امراض الدم الوراثية لتوفير اجهزة مختبرية تخصصية. 
حضر المؤتمر عميد كلية الطب الاستاذ الدكتور مرتضى محمد صالح المسافر والعديد من اختصاصيي جراحة العظام والكسور والمفاصل من مختلف مستشفيات ومحافظات العراق.